الرئيسية | تعليم | طنجة : اختتام الدورة الثانية لبرنامج مدرستي قيم وإبداع

طنجة : اختتام الدورة الثانية لبرنامج مدرستي قيم وإبداع

عملا بالتوجيهات الملكية التي تحث في كل مناسبة على ضرورة النهوض بالمدرسة المغربية وجعل المتعلم في صلب العملية التعليمية ، ونقطة الارتكاز الأساسية لأي إصلاح ، من خلال التركيز على تقوية قدراته وكفاءاته ، وتنمية روح المبادرة والإبداع لديه ، وتفاعلا مع مشاريع طنجة الكبرى التي تروم تعزيز الإشعاع الثقافي والفني والرياضي لمدينة طنجة ، وخلق دينامية وحركية تنموية تجعلها في مصاف الحواضر العالمية ، وتعزيزا للتدابير والبرامج التي وضعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل الارتقاء بالحياة المدرسية كفضاء للتربية على المواطنة والنزاهة والإنصاف ، وتتويجا لفعاليات الدورة الثانية لبرنامج مدرستي قيم وإبداع المنظم من طرف المديرية الإقليمية بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتنسيق مع فيدراليتي آباء وأمهات تلاميذ المؤسسات الابتدائية والثانوية الإعدادية خلال الموسم 2016/2017 تحت شعار " إفريقيا فضاء للإبداع المدرسي " اختتمت يومه الاثنين 25 دجنبر 2017 هذه الفعاليات تشجيعا للفائزين الذين بصموا و أبدعوا في مسابقات هذا البرنامج الذي تميز بالغنى والتنوع والإبداع بنكهة إفريقية تمثلا للنظرة الاستراتيجية وتعزيزا لأواصر التواصل والتعاون والتضامن والامتداد الطبيعي والحيوي لوطننا العزيز، وكذا فتح آفاق جديدة للإبداع والابتكار والتنمية في إطار رؤية متجددة للتعاون جنوب ـ جنوب . ونظم حفل الاختتام بحضور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة محمد الأعرج و محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة . حيث عرف الحفل الاحتفاء بالفائزين بتقديم جوائز استحقاقية وتشجيعية لأزيد من 150 متوج و 38 مؤسسة تعليمية فازت ضمن المجالات الفنية والثقافية والرياضية لهذا البرنامج ، وهي مناسبة أيضا تم فيها تكريم ثلة من أسرة التربية والتكوين التي أفنت حياتها لخدمة المدرسة المغربية . كما عرف الحفل الإعلان عن انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لبرنامج مدرستي قيم وإبداع ، التي ستمتد من بداية شهر فبراير إلى أواخر شهر ماي 2018 والمنظمة خلال هذا الموسم تحت شعار : " مبدعون مواطنون " وبهذه المناسبة تم توقيع اتفاقية شراكة إطار بين الوزارة الوصية و ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس عمالة طنجة أصيلة وكالة تنمية و إنعاش أقاليم الشمال . ويهدف " برنامج مدرستي قيم وإبداع " إلى :  تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين الثقافية والفنية والرياضية وتربيتهم على امتلاك حس المواطنة.  تشجيع التلاميذ على المشاركة المكثفة لإبراز مواهبهم في التعبير والإبداع وتحفيزهم على الانخراط الفعال والمبدع في إنتاج جمالية فضاءات المؤسسة وفصولها الدراسية .  جعل فضاء المؤسسة التعليمية محتضنا لأنشطة تظهر القدرات الذاتية للتلاميذ في المجالات التربوية والثقافية والفنية .  إرساء دينامية للتنافس من اجل تشجيع التميز في صفوف التلاميذ وبين المؤسسات التعليمية .  تعزيز وتشجيع الإبداع والابتكار ،والإنتاج الفني والثقافي والرياضي ،وتنمية قيم الجمال والمواطنة .بروح الانفتاح والحوار والتعايش والتسامح .  إيلاء عناية خاصة بفضاءات المؤسسات التعليمية بما يليق ورسالتها التربوية في تكريس القيم الإنسانية النبيلة . ويتميز برنامج " مدرستي قيم وإبداع " بالانخراط الايجابي والمشاركة المكثفة لجميع المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية التأهيلية العمومية والخصوصية بمديرية طنجة أصيلة ، في أجواء تنافسية منظمة ضمن مسابقات مختلفة تشمل اثنا عشر مجالا : 1 - مجال الرسم والتشكيل . 2 - مجال المسرح المدرسي . 3 - مجال المواهب الخاصة. 4 - مجال الشعر. 5 - مجال القصة. 6 - مجال تجويد القرآن الكريم . 7 - مجال المجموعات الصوتية . 8 - مجال التكنولوجيا والطاقات المتجددة . 9 - مجال الرياضة والسباق على الطريق . 10 - مجال البيئة ومسابقة أنظف وأجمل مؤسسة . 11 - مجال الفيلم القصير . 12 - مجال جمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية النشيطة والمتفاعلة مع البرنامج . حيث ستعرف هذه المجالات مسابقات ومنافسات بين أزيد من 221 ألف تلميذ وتلميذة موزعين على 350 مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية . ستنظم على ثلاث أدوار إقصائية تختم بحفل توزيع الجوائز على الفائزين .