الرئيسية | جهويات | الحسيمة : حصاد على رأس وفد وزاري يحل بمقر العمالة !

الحسيمة : حصاد على رأس وفد وزاري يحل بمقر العمالة !

حل يومه الثلاثاء 28 مارس الجاري بالحسيمة وفد وزاري يرأسه السيد محمد حصاد وزير الداخلية ، الهدف منه عقد لقاء حول مشروع الحسيمة منارة المتوسط ، الذي أطلقه الملك محمد السادس من تطوان بمناسبة الذكرى الأخيرة لعيد العرش ..لكن المشروع لم ير- للأسف - النور بعد رغم الاجتماعات المارطونية بشأنه ، ورغم مرور سنة على إعلانه ! هذا التأخير غير المبرر كانت له تبعات اقتصادية واجتماعية ونفسية ، انعكست سلبا على الساكنة والإقليم ..مما حمل شباب المنطقة العاطل واليائس على الخروج في مظاهرات وتنفيذ وقفات احتجاجية ، خرج بعضها عن السيطرة ، الأمر الذي تسبب في أحداث مؤلمة من مظاهرها ، تبادل العنف بين هؤلاء الشباب والقوات العمومية ، فضلا عن تخريب وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة ، كما حصل يوم الأحد الأخير بكل من إمزورن وبني بوعياش ..وقبل هذا وذاك ، إقدام الشاب محسن فكري على وضع حد لحياته ، بسبب شعوره بالمهانة و"الحكرة" . لقاء اليوم بإقليم الحسيمة، الذي حضره إلى جانب وزير الداخلية محمد حصاد وكاتب الدولة لدى الأخيرة ، والي الجهة السيد محمد اليعقوبي ورئيس الجهة السيد العماري ، غلب عليه الطابع السياسي ، بحيث كان جل الحضور من برلمانيين ومستشارين وجمعيات وممثلي المجتمع المدني محسوبين عل حزب الجرار ! علما بأن شباب الريف انتفض وينتفض في وجه مثلي هذا الحزب محليا ووطنيا ، الذي جر عليهم كل الويلات ، وتسبب بسلوكياته الانتهازية والمنحرفة عن مسار الريف التنموي الحقيقي ، المستند إلى مقاربة شمولية ؛ يجتمع فيها التاريخي والثقافي والجغرافي والاقتصادي ، في التعثر الحاصل اليوم ، وفي المشاكل البنيوية التي يتخبط فيها الإقليم . للإشارة ، فان وزارة الداخلية أقدمت على تغيير عامل الإقليم السابق بعامل جديد .