الرئيسية | جهويات | آيت قمرة (الحسيمة) : استياء الساكنة من الانقطاع المتكرر للكهرباء !

آيت قمرة (الحسيمة) : استياء الساكنة من الانقطاع المتكرر للكهرباء !

أصبح الإنقطاع المفاجئ او المتكرر لتيار الكهرباء إحدى المشاكل التي ترهق كاهل ساكنة العديد من الجماعات الترابية بإقليم الحسيمة وتؤرق حياتهم بعدما أصبحت واقعا دائما وقاعدة عوض الإستثناء، وهذا ما اصبح يحدث باستمرار في عدة جماعات حضرية وقروية مثل أجدير، ايت يوسف وعلي، إمزون وجماعة ايت قمرة هذه مناطق ليست معروفة بزارعة القنب الهندي كي لا ننتظر توضيح من المكتب أن هذه الجماعات تزرع الكيف فقد استفاق سكان مركز جماعة ايت قمرة منذ يومين على واقع احتراق العشرات من الأجهزة الكهربائية المنزلية والمهنية بسبب الاتقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي فجر يوم الخميس وعاد صباحا بضغط قوي ساهم في إلحاق أضرار كبيرة في التجهيزات الكهربائية. وقال بعض السكان من نفس الجماعة، المنحدرين من المركز و"حي" الدالية في اتصال مع الجريدة أنهم تفاجأوا صباح يوم الخميس 30 نونبر 2023، باحتراق تجهيزاتهم الكهربائية وكذا المصابيح إثر انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ مع الفجر دون سابق إخبار. وفي موضوع متصل عبر العديد من المواطنين بنفس الجماعة وبعض المنتخبين عن استيائهم الشديد من توالي سقوط الأعمدة الكهربائية بمركز الجماعة وبالقرب من الإعدادية دون أن يتحرك المسؤولون لإصلاحها او استبدالها توفيرا للإنارة وحماية لسلامة المواطنين من هذا تساقط الخيوط الكهربائية العارية. وكانت فعاليات مدنية قد أشارت في وقت سابق إلى معاناة الساكنة مع خدمات المكتب الوطني للكهرباء الذي لم يعد يستجيب مسؤولوه لحاجيات السكان ولم يعد بنصت لهم أو للمنتخبين الذين يشتكون من واقع الشبكة الكهربائية التي أصبحت مهترئة في العديد من جماعات الإقليم. وطالبت هذه الفعاليات الجهات المعنية بأن تتحمل مسؤوليتها، وتتدخل عاجلا لمعالجة مشاكل الكهرباء، وتوفير حلول فعالة ومستدامة، وضمان استقرار التيار الكهربائي، وعدم تكرار حوادث الانقطاعات المتكررة، ومعالجة مشاكل تساقط الأعمدة والاسلاك .